Search
  • Mustafa Gamal

أسرار النجاح لأكبر شركات ومكاتب المحاماة

Updated: Mar 19






بقلم: مصطفى جمال


شركات المحاماة مثلها مثل الشركات التجارية، قائمة بغرض الربح وجني المال، وبالتالي فأهم مقياس لبيان نجاح هذه الشركات، خاصةً شركات المحاماة الأوروبية هو معدل الربحية والأداء لهذه الشركات في العام الواحد، وتحتدم المنافسات بينهم في أمريكا وإنجلترا فتجد كبرى شركات المحاماة في العالم متمركزين في هاتين الدولتين بإعتبارهما من أكبر دول العالم و من أهم المناطق الإستراتيجية في العالم،



ومن ملاحظة أداء هذه الشركات العملاقة ستجد أن هناك عدة صفات وعوامل مشتركة بينهم فيما يتعلق بأليات إدارة الشركة.

لذا دعونا نأخذ جولة سريعة داخل هذه الشركات لنتعرف على هذه الصفات المشتركة والتي تعد من أهم معايير النجاح لدى هذه الشركات، فإذا كنت تطمح في تطوير شركتك/مكتبك الخاص، ركز جيداً في الأتي :-


أولاً أحرص على وضع خطة تسويقية سنوية للعملاء الذي تستهدفهم.

فخطتك التسويقية هي بوابتك الأولى للحصول على مزيد من العملاء، فإذا كنت تستهدف مثلاً رجال الأعمال، فاحرص على تواجد اسم شركتك/ مكتبك أمامهم سواء من خلال حضورك لفعاليات تضم عدد كبير منهم، والدخول في مناقشات معهم لتبرز مدى إلمامك بكافة الموضوعات القانونية الهامة لهم، أو تنفرد بتقديم خدمات لهم تتميز فيها وتعد من نقاط قوتك، أو احرص على تكوين علاقة صداقة معهم.



ثانياً: أحرص على التواصل المستمر مع العميل لتطلعه على أخر المستجدات في قضيته

فأغلب المشكلات التي يعاني منها العملاء هي فقدان التواصل بينه وبين شركة/مكتب المحاماة الذي يتعامل معه وانقطاع أخبار قضيته أو الخدمه التي يحصل عليها، وهوماأدى إلى نفور العديد من العملاء من المكاتب/ الشركات التي يتعاملون معها، لذا فلابد من أن تحرص على إطلاع عمليك على كل المستجدات في قضيته أو الخدمة التي تقدمها له وبيان وضعه القانوني في كل مرحلة بتم إنجازها، فهذا بالتأكيد سيبني حاجز كبير من الثقة بين شركتك/مكتبك وبين العميل.



ثالثاً: أحرص على إتباع أحدث طرق الإدارة لشركتك/ مكتبك،

وتعد إدارة الشركات/ المكاتب من أهم عوامل النجاح المهني، فكلما كنت تتبع أحدث الطرق الإدارية والتنظيمية من الداخل كلما انعكس ذلك لى مايتم تقديمه للعميل، وقد يتم ذلك من خلال تقسيم المهام بين الإدارات المختلفة داخل الشركة، وبناء فريق عمل مختص بكل إدارة، لكن متفاوتين فيما بينهم في المهام والدرجات الوظيفية، وعمل نظام مميكن مدون به بروفايل خاص لكل عميل وسجل تعاملاته مع الشركة وبيانات التواصل معه، على أن يكون على درجة كبيرة من السرية والحماية.



رابعاً: أحرص على أن يكون لك أرشيف إلكتروني لكافة المستندات الورقية.

من أكبر الأخطاء التي تقع فيها شرشكات/مكاتب المحاماة في أرشفة أوراقها، مما يسهل عليهم الحصول عليها في أي وقت، وهو ماقد يؤدي إلى كارثة أكبر وهي ضياع أوراق هامة للغاية، لذا كلما كان لديك نظام أرشيف لكتروني منظم ويسير، كلما سهل عليك ذلك حفظ الملفات الهامة وسهولة إسترجاعها في أي وقت.



خامساً: أحرص على أن يكون لديك عدد من كبار العملاء ( VIP Client ).

فهم وسيلتك لرفع معدلات نجاح الشركة وبالتبعية أرباحها، فهم وسيلتك التسويقية الأقوى لجلب عدد أكبر من كبار العملاء من خلال الـ word of mouth فيما بينهم، وأيضاً وسيلتك لزيادة قيمة علامتك التجارية واسمك التجاري بين المنافسين، وأيضاً يشكل ذلك في أذهان لدى صغار عملاءك مدى مهنيتك وقيمتك الكبيرة في مجال تقديم الخدمات القانونية، وبالتالي زيادة حجم المتعاملين مع شركتك/ مكتبك.



سادساً: لا تجعل كل حرصك على تقديمك لكافة الخدمات القانونية.

لا تجعل كل حرصك في أن يقدم مكتبك/شركتك كافة الخدمات القانونية، فنجاح المكتب/ الشركة لايتوقف على عدد الخدمات القانونية التي يقدمها، بل اجعل كل حرصك في تمكنك وإلمامك الكبير وتميزك في الخدمات التي تقدمها.


سابعاً: أحرص على تقديم تخفيضات وعروض لعملاءك المتميزين.

ففي ظل انتشار مكاتب/ شركات المحاماة واقوة المنافسة بينهم، لابد أن تضع لك مزايا تنافسية تستطيع أن تجذب من خلالها العميل، ومن ضمن هذه المزايا هي المزايا المادية والتي تتمثل في تخفيضات وخصومات للعملاء.


ثامناً : أحرص على حل مشكلات عملائك قبل حدوثها.

فمثلاً إذا كنت تقدم خدمات قانونية لعدد من الشركات العاملة في قطاع البترول، وتنبأت بحدوث أي تغيير في هذا القطاع يستتبع دخولهم في بعض المشكلات، احرص على تنبيههم لسرعة توفيق أوضاعهم ولاتنتظر حتى تحدث المشكلة.


تاسعاً: أحرص على تثقيف عملائك قانونياً.

فلا تحدثهم عن موضوعاتهم القانونية بلغة القانونيين، بل قم بتيسيرها وتقديمها إليهم في أبسط صورة ممكنة لتطلعهم على وضعهم القانوني وتضع أمامهم الخيارات المتاحة لهم.



عاشراً: تابع عملاءك بصفة مستمرة.

احرص على أن تتابع عملاءك بصفة مستمرة، حتى وإن لم يكن هناك عمل قائم معهم في هذا الوقت، فتحدث معهم في أعمالهم المستقبلية والحالية، واطرح عليهم بعض الأفكار لزيادة حجم أعمالهم ، أي اجعل الحوار مع عميلك يقودك للأعمال ولا تجعل الأعمال فقط تقودك للحوار.


حادي عشر: أحرص على خلق تواصل إجتماعي مع عملائك.

وقد يكون ذلك من خلال إقامة حفل سنوي يضم جميع العملاء أو مناسبات وإحتفالات للشركة، فذلك سيخلق حالة من الثقة بين شركتك/ مكتبك وعملائك.


ثاني عشر: عرض قصص نجاح شركتك/مكتبك على صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بك.

احرص على عرص قصص النجاح الملهمة لشركتك/ مكتبك على موقعك الإلكتروني وصفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بك، فمثل هذه القصص سيكون لها أثر كبير على العملاء المستهدفين وستحفزهم على الدخول معك في علاقة عمل ناجحة مثل كافة العلاقات والقصص الناجحة التي عرضتها.


ختاماً ( العميل ) هو مصدر قوة ونجاح شركة/مكتب المحاماة كلما كان هناك إحترافية في تقديم الخدمة وتواصل مستمر معه سيؤدي ذلك لى بناء حائط كبير من الثقة سيجلب معه العديد من العملاء وبالتالي العديد من النجاحات.




المراجع والمصادر:-

1- https://lawware.co.uk/successful-law-firms/

2- https://bclma.org/the-11-habits-of-highly-successful-small-law-firms/.

3- https://www.enchantinglawyer.com/10-things-learned-building-successful-law-firm-10-years/

4- https://www.collaw.edu.au/news/2018/09/18/how-to-run-a-successful-law-firm

5- https://www.strategydriven.com/2019/02/15/6-characteristics-of-successful-law-firms/

130 views
  • Facebook Social Icon
  • Instagram
  • LinkedIn Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Twitter Social Icon