Search
  • Mustafa Gamal

طرق وأليات التسويق الإلكتروني لشركات/مكاتب المحاماة

Updated: Mar 19

بقلم: مصطفى جمال


مما لاشك فيه أن صناعة المحاماة كأحد أهم الصناعات العالمية تطورت مؤخراً وتوطدت علاقتها بالتقنيات الحديثة والذكاء الإصطناعي، فأدى ذلك إلى تحول أليات إدارة وتسويق شركات/مكاتب المحاماة رأساً على عقب، فظهر مايسمى (بمكتب/ شركة محاماة إلكترونية) تقدم خدماتها من خلال موقعها الإلكتروني، كما تنبأ العديد بدخول قوي للذكاء الإصطناعي مستقبلاً في المهن القانونية وذلك بعد ظهور مشروع (المحامي الروبوت) في بعض الدول كمشاريع مستقبلية في طي التنفيذ.



وبين هذا وذاك تداركت العديد من شركات/مكاتب المحاماة في الوطن العربي أهمية التكنولوجيا والتقنيات الحديثة كمتلطبات العصر وسبل لإستدامة نجاحهم المهني ومواكبة التغييرات التي تطرأ حولهم في إدارة شركاتهم ومكاتبهم والتسويق الإلكتروني لها.

أما في مصر فلازالت التحركات طفيفة لدرجة تكاد لاتشعر بوجودها، فلازالت غالبية شركات/مكاتب المحاماة في مصر تدار بالطرق التقليدية التي بُليت منذ سنوات عدة، ويرجع ذلك إلى الفجوة الكبيرة بين المحاماة في مصر وبين باقي دول العالم.







لذا سأزف لكم في هذه السلسلة من المقالات أهمية التقنيات الحديثة في العمل القانوني وخاصةً لشركات المحاماة، وكيف يمكن من خلالها تطوير عمل المحاماة في مصر ومواكبته للتطورات العالمية.

بداءةً إذا كنت تسعى لنجاح مهني مستدام لشركتك/مكتبك ومواكبة أحدث ماتوصل إليه العالم، عليك التنبؤ بمستقبل العمل القانوني ومتابعة أخر التطورات به وتزويد نفسك بمتطلبات العمل القانوني الحديث وذلك من خلال النقاط الأتية:-

1- تأسيس موقع إلكتروني لشركتك/ مكتبك.

2- عمل نظام إلكتروني "سيستم" لإدارة مكتبك/شركتك إلكترونياً.

3- تقديم الخدمات القانونية إلكترونياً .

4- التسويق الإلكتروني لعلامتك التجارية وخدماتك وأبرز عملائك وأرائهم.

5- تواجد شركتك/ مكتبك على كافة وسائل التواصل الإجتماعي.

6- المساهمة في العمل القانوني المجتمعي.


وهو ماسنفرد لكل منهم مقالاً مستقلاً إن شاء الله،،،



113 views
  • Facebook Social Icon
  • Instagram
  • LinkedIn Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Twitter Social Icon