Search

وظائف غير تقليدية لخريجي حقوق

Updated: Mar 14




معظم خريجي كلية الحقوق أكتسبوا بشكل مقبول العقلية القانونية، والتي تؤهلهم لتحليل الأمور والأهتمام بالتفاصيل والبحث. وقد أعتطهم دراسة القانون ملكة الكتابة والشرح المفصل ومحاولة إيجاد حلول لمشكلات مختلفة، أخذاً في الأعتبار تناسق وتلائم المعطيات والظروف المحيطة بكل مشكلة على حدة. بالإضافة الي ذلك تجعل معرفة القانون من دارس القانون شخصاً ملماً بالقوانين وملماً بحقوق وواجبات الأشخاص، سواء أكانت أشخاص طبيعية أو أشخاص إعتبارية. ولكن يظن الكثير من خريجى كلية الحقوق أو المحامين بأن سوق العمل يقتصر فقط علي وظيفة المحامى التقليدية. وكثيراً من الطلاب الذين أنهوا دراستهم الثانوية عند اختيارهم الدراسة الجامعية المناسبة لهم، لا يرون ما توفره دراسة القانون من مهارات لها علاقة بشتي نواحي الحياة المهنية وأيضاً بعشرات المهن الأخري.


في الحقيقة يوجد فرص كثيرة فى مجالات مختلفة والتي تحتاج خلفية قانونية تساعد علي القيام بمهام الوظيفة. ولأن تلك الوظائف من الممكن أن تكون مناسبة وملائمة لبعض الأشخاص أكثر لهم من مهنة المحاماة نفسها، ولأن تلك الوظائف من الممكن شغلها في حالة ندرة الوظائف القانونية المعروضة، سأستعرض لكم بعض الوظائف التي تحتاج إلي خلفية قانونية أو على الأقل يكون لدارسي القانون الأولوية فيها، كما يلي:


1. مختص الموارد البشرية Human Resource Specialist

وهو ذلك الشخص المسئول عن موظفين الشركة وأدائهم وعلاقتهم بالشركة ويتم ذلك إما عن طريق الرجوع للعقود المبرمة بين الموظف والشركة مباشرة أو بالرجوع إلي الشئون القانونية، وفي جميع الاحوال يكون ال HR هو المسئول عن الموظفين ومشاكلهم بشكل كبير، وعلية يتوجب علي ذلك الشخص أن يكون على دراية بالقانون وقانون العمل بالأخص. تلك المهام التي ذكرتها تكون بمقتضى تلك الوظيقة، سواء أكان الشخص خريجاً لكلية حقوق أو أي كلية أخري، وذلك وعلي كل حال يُعطي الأفضلية لخريجى كلية الحقوق.


2. مختص التوظيف Recruitment Specialist

مختص التوظيف وظيفة تشبه ال HR فى بعض الخصائص ولكنها مختصة بشكل أكبر عن عملية التوظيف بالتحديد والبحث عن موظفين محتملين للشركة عن طريق وسائل البحث المختلفة سواء على الانترنت من خلال مواقع التوظيف، أو من خلال معارض الشركات ال Job Fairs، بحيث يكون هو ممثل الشركة فى تلك المعارض، ويكون من ضمن مهامها عمل مقابلات شخصية وترشيح best fit أو أنسب المتقدمين لكل وظيفة عن طريق التدقيق والتحليل.


٣. مسئول التوريدات أو المشتريات Sourcing Specialist

وهو الذي يكون مختص بمتابعة طلبات الشراء أو التوريد من الموردين والذين يتم التعاقد معهم كممثل للشركة ويقوم بإبرام العقود مع الموردين الجدد بشروط تتناسب مع أهداف الشركة والحصول على أقل تكاليف عن طريق المفاوضات. بالإضافة الي ذلك، فإنة يقوم بمراجعة البيانات وإنشاء علاقات طويلة الأمد مع الموردين وإبرام إتفاقيات وإصدار طلبات الشراء، وأيضاً فى بعض الأحيان يقوم بمراجعة و متابعة الأوراق والعقود مع موظف الشئون القانونية.


٤. خبير التصدير Export Sales Specialist

وهو المسئول عن متابعة طلبات التصدير لعملاء الشركة ثم إصدارها، وأيضاً متابعة وإصدار طلبات الشحن وتحضير الأوراق المطلوبة والبحث فى القوانين والسياسات المتعلقة بالبلد التي يتم التصدير لها، بهدف فحص قانوينة اللوائح و القوانين، وتأثيرها على عملية الشحن والتصدير والربحية. وعليه يقوم بتحضير الأبحاث والتقارير المتعلقة بكل عملية تصدير.


٥. أخصائي العقود Contract Specialist

وهو المسئول بشكل أساسىي وحصري عن إبرام ومراجعة عقود الشركة المتعلقة بالمشتريات أو المبيعات أو غيرها والتى تكون من شأنها مثلا، ربط الشركة بعملائها والتأكد من صحة بيانات العملاء بالعقد وعدم مخالفة العقد للقانون وسياسات الشركة.

بالإضافة الي ذلك، يقوم أخصائي العقود بالعمل مع مدير الشركة لمعرفة متطلبات وإمكانيات الشركة ومخاوف الشركة وعكسها في العقود المبرمة. كما يقوم أخصائي العقود بمتابعة وترتيب وتقسيم كل الملفات والأوراق والعقود والحفاظ عليها، والعثور عليها عند الطلب من المراجعين أو المحاسبين مثلا. ومن ضمن مهامه هي متابعة حسن سير تلك العقود لتجنب شركته المخالفات، اي بمتابعة الاطار الزمني لتلك العقود، وغيرها من المهام.


٦. مسئول المبيعات Sales Representative

يُفَضَل دائماً لمسئول المبيعات أن يكون لديه خلفية قانونية، وذلك لأنه يتعامل مع عقود كثيرة ويقع عليه إلتزامات بشكل دوري تخضع للقانون، تجاه العميل أو المستهلك، بالأضافة إلي ذلك فهو يقوم بإبرام إتفاقيات وإصدار فواتير بشكل يومي تعمل عمل العقود فى علاقة العميل بمسئول المبيعات.


٧. موظف المنظمات الغير هادفة للربح NGO Employee

كثيراً من المؤسسات الغير حكومية التى تعمل فى مجال حقوق الإنسان تحتاج إلي موظفين فى مواقع مختلفة بخلفية قانونية، وذلك بحكم تعاملهم مع اللاجئين وأصحاب القضايا الإنسانية التي يحكمها القانون الدولى مع العلم أن أولئك الموظفين ليسوا محامين ولكنهم يتعاملون بشكل مباشر مع المحامين المسؤولين عن القضايا المخوله إليهم. بالإضافة لدور هذه المؤسسات فى التوعية وتقديم ورش تعليمية مجانية لبعض طبقات المجتمع.


٨. محاضر قانوني Law Instructor

مراكز التعليم القانونية بدأت فى الإنتشاربشكل واسع خاصة فى الفترة الأخيرة، وذلك يعطي فرصة جيدة لخريجي كلية الحقوق والمحبين للتدريس والمحاضرة والبحث القانونى، أن يعملوا فى أحد تلك المراكز وتقديم محتوى قانوني قائم على موهبة إلقاء المعلومة وجودة المادة الدراسية الناتجة عن البحث والمراجعة.


٩. الباحث القانونى Legal Researcher

يعمل الباحث القانوني غالباً فى الشركات القانونية بهدف مساعدة المحامين فى الإلمام بكل تفاصيل القضايا والثغرات القانونية والإطلاع على القوانين الأجنبية فى حالة النزاعات ما بين الشركات الدولية. أو كشخص أكاديمي يعمل بالمراكز التعليمية القانونية والجامعات أو المنظمات الدولية أو مؤسسات المجتمع المدني بهدف البحث والإطلاع والتحقق بشكل خاص ودوري من معلومات قانونية علي الأنترنت أو بالذهاب في مهام. أو العمل كباحث قانوني مستقل بهدف نشر الكتب والمقالات القانونية والتي يلجأ لها الناشرين لتوسعة مجال عملهم ويلجأ لها الباحثين القانونيين، لأنها تجاوب علي أسئلة معينة وتجميع مصادر متعددة.


١٠. كاتب المحتوى Copywriter

كاتب المحتوى هي وظيفة من الممكن أن تكون بعيدة كل البعد عن القانون، ولكن موهبة الكتابة والبحث التى يكتسبها خريج كلية الحقوق من شأنها مساعدتة بشكل كبير ليصبح كاتب محتوى على مستوى جيد سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، وبالأخص لو كان هذا المحتوي قانوني.


أترك لكم مواقع توظيف ومجموعات توظيف علي الفيس بوك في أول وثاني تعليق. إذا كان لديكم اي إستفسارت أو تعليقات برجاء تركها بالأسفل بالقسم المخصص لذلك كي أستطيع الرد عليها مباشرة.


بقلم: أحمد عبد الهادي

تحرير: The Legalist


498 views2 comments
  • Facebook Social Icon
  • Instagram
  • LinkedIn Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Twitter Social Icon